Back

ما هو الغرافيك ديزاين و مجالات عمله

تصميم الجرافيك في أبسط التعريفات هو تحويل فكرة أو رسالة إلى شكل مرئي. ما يعني أن مصمم الجرافيك هو المنوط به القيام بذلك وأخذ المعلومات من العميل ثم تحويلها إلى قالب مرئي سواء كان إعلانًا أو كتابًا أو مادة تسويقية أخرى.

يعمل مصمم الجرافيك بشكل مكثف مع الصور والمفاهيم الفنية ولكنه لا ينتج الفن من أجل الفن، بل يجب أن يبلّغ رسالة محددة وعبارة تشجع المشاهد على اتخاذ إجراء معين أو تعكس عاطفة ما بناء على الهدف الذي يريده العميل. على سبيل المثال تصميم شعار يترك انطباعًا معينا لدى الجمهور مع استخدام رمز ما أو مجموعة محددة من الألوان.

أبرز تخصصات تصميم الجرافيك

بالإضافة إلى إتقان المهارات العامة للتصميم قد يتخصص مصمم الجرافيك المحترف في حقل معين من حقول الجرافيك. فيما يلي قائمة بالتخصصات الأكثر شيوعًا:

مصمم ثنائي الأبعاد: يشمل عمله التصاميم ثنائية الأبعاد سواء المطبوعة كبطاقات الأعمال والصحف والجرائد والكتب والبروشور والفلاير، أو المرئية مثل تصاميم الويب التي تنشر في المواقع والمنصات الاجتماعية.

مصمم شعارات: لا يقتصر عمله على تصميم الشعارات فقط بل يمتد ليشمل إنشاء هويات بصرية كاملة للعلامات التجارية، ما يعني أن الشعار يكون نواة العمل التي يتم استخدامها في تصميم مواد تسويقية أخرى مثل البطاقات والدفاتر والأقلام والقمصان واللافتات.. إلخ.

مصمم واجهة وتجربة المستخدم UI & UX: يشتمل عمله على فهم سلوك المستخدم وتصميم واجهة استخدام وتجربة استخدام للمواقع والتطبيقات سلسة وجذابة، بما في ذلك تصميم الأزرار والقوائم والعناصر التفاعلية الأخرى.

مصمم وسائط متعددة ورسوم متحركة: يرتكز عمله استخدام مهارة التحريك في إنتاج مقاطع فيديو متحركة سواء مجسمة 3D أو موشن جرافيك بالإضافة إلى فيديو الوسائط التقليدي الذي يمزج الصورة والصوت معًا.

رغم ذلك، التخصص ليس مطلوبًا للنجاح كمصمم جرافيك، إذ يفضل الكثير من مصممي الجرافيك المحترفين العمل في أكثر من حقل من حقول التصميم لتوسيع نطاق الفرص الوظيفية والعمل مع مجموعة متنوعة من العملاء. بالنسبة لبعض المصممين قد يأتي التخصص في مرحلة متقدمة من العمل بعد أن يكون أدرك جيدًا طبيعة كل سوق وحجم الفرص المتاحة به وأدرك كذلك إلى أي مجال تقوده قدراته ومواهبه.

هل تصميم الجرافيك من مجالات عمل المستقبل؟

تختلف درجة نمو فرص العمل في مجال تصميم الجرافيك بحسب مجال التخصص، إذ تشير التوقعات إلى حدوث انخفاض عام في فرص التوظيف حتى عام 2029، مع مساهمة كبيرة لتخصص الطباعة في هذا الانخفاض في ظل اتجاه الأعمال إلى صنع حضور لها على الإنترنت وضعف الاهتمام بالتصاميم المطبوعة إلى جانب تقلص فرص تصميم الصحف والكتب.

من ناحية أخرى تشهد التصاميم الرقمية نموًا مع شيوع استخدام الإنترنت، إذ يوجد طلب جيد على مصممي مواقع الويب والرسوم المتحركة والتطبيقات والوسائط المتعددة والتصميم الافتراضي. أما تخصص تصميم واجهة المستخدم فهو المجال الأعلى نموًا من بين كل مجالات تصميم الجرافيك، قد يفسر ذلك لماذا يحظى مصممو واجهة المستخدم -من بين جمهور المصممين- برواتب أعلى يليهم مصممو الرسوم المتحركة.

أهم مهارات مصمم الجرافيك

مهارة الابتكار: التصميم في جوهره هو ابتكار حل لمشكلة يواجهها العميل وعلى المصمم أن يصل إلى أفضل السبل لحل هذه المشكلة باستخدام إبداعه وأدواته الرقمية.

مهارة التحليل: تحليل الأعمال والأفكار والرسائل ومكونات التصميم لإنتاج تصاميم مقنعة تعرض الرسالة المطلوبة بوضوح.

مهارة التجسيد البصري الأفكار: سواء على الورق أو في برامج التصميم المتخصصة، يحتاج المصمم إلى إجادة التعبير عن الأفكار في شكل رسومات.

مهارة التواصل: يقضي المصمم وقتًا في التواصل مع العملاء وتنسيق العمل مع أعضاء الفريق الآخرين من المسوقين أو الكتاب أو مصممي الويب، لذا ينبغي أن يتمتع بمهارات تواصل قوية.

المهارات التقنية: الذراع التنفيذي للمصمم هي برامج الجرافيك المتخصصة، ينبغي أن يكون قادرًا على التعامل معها بسلاسة واكتشاف الإمكانيات المختلفة -وأحيانًا غير المحدودة- التي توفرها.

إدارة الوقت: في بعض الأحيان يعمل مصمم الجرافيك المحترف على أكثر من مشروع في وقت واحد ما يعني حاجته إلى إدارة وقته بفعالية وتوزيع ساعات عمله على أكثر من مشروع.

كيف تصبح مصمم جرافيك؟

تستدعي الإجابة عن سؤال كيف تصبح مصمم جرافيك تناول مجموعة من الخطوات المنظمة التي تبدأ من مرحلة التعلم وتصل إلى مرحلة التوظيف، كما يتبين من الآتي:

الخطوة الأولى: تعلم تصميم الجرافيك

لا شك أن بدء المجال المهني مبكرًا مفيد، إذا كنت طالبًا في المرحلة الثانوية يمكنك استخدام مهاراتك المبتدئة في تصميم الجريدة المدرسية أو أحد المطبوعات التي تصدرها المدرسة، يساعد البدء مبكرًا في تطوير المهارات العملية على رفع درجة استعدادك ويمهد لك الطريق لكي تصبح مصمم جرافيك. بمجرد انتهاء الدراسة الثانوية فأمامك ثلاثة خيارات من أجل تعلم تصميم الجرافيك:

1. الدراسة الأكاديمية

منذ عدة سنوات مضت كان معرض الأعمال الإبداعي وحده كفيلًا بإثبات أنك أصبحت مصمم جرافيك محترف. أما الآن فمع النمو الكبير في أعداد المصممين، ازدادت أهمية الدراسة الأكاديمية التي تعني أنك تلقيت تعليمًا أكثر اكتمالًا وشمولًا استغرق من سنتين إلى 4 سنوات، وهو الذي تتميز به الجامعات.

توفر الكليات المتخصصة مثل كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والمعاهد الفنية المناظرة دراسة متعمقة لفن التصميم وتاريخه والأبحاث والمشاريع التطبيقية ذات الصلة، ويدرس بها الطلبة مناهج عن مباديء التصميم والرسم والطباعة والخط والتصاميم التجارية والإعلان وتكنولوجيا التصميم.

بالإضافة إلى التسويق والأعمال، وإن كانت لا تقدم بالضرورة إرشادات ومهارات تطبيقية وتدريبات للطلاب من أجل اكتساب خبرة عملية بحيث يمكنهم العمل في وظيفة مصمم جرافيك محترف على الفور، ومن هنا تبرز أهمية الدورات التدريبية والتعلم الذاتي.

2. الدورات التدريبية

تعد الدورات التدريبية التقليدية أو عبر الإنترنت لتعلم تصميم الجرافيك بديلًا مناسبًا للدراسة الأكاديمية لمن لا يرغبون أو لا يستطيعون إنفاق وقت ومال في سنوات الجامعة الأربعة. تقدم الدورات التدريبية مزيجًا من المعرفة الفنية النظرية والمهارات والإرشادات الوظيفية التي تحتاجها لكي تبدأ حياتك المهنية وتصبح مصمم جرافيك.

تركز الدورات التدريبية على المهارات الأساسية التي تستخدم في عمل تصاميم الجرافيك، وهي الخيار المناسب لمن لا يستطيع العودة بالزمن إلى الجامعة، حيث تتراوح مدة الدورة التدريبية بين 3 إلى 9 أشهر. يقدم خلالها تعليم مكثف لا يتضمن درجة علمية (البكالوريوس مثلًا) ولكنه يقدم شهادة متخصصة بعد إكمال المتعلم فترة الدورة.

الدورات التدريبية التي تقدم تدريبًا عمليًا وفرصة حقيقية للطلاب لاكتساب الخبرة العملية، وتبدأ معهم مشوار البحث عن وظيفة والانخراط في مجتمع المصممين وإنشاء علاقات عمل وتنفيذ مشاريع تصميم وبناء معرض أعمال احترافي، تمثل هذه الدورات الخيار الأكثر تميزًا مقارنة بالدورات الأخرى التي لا تقدم كل ما سبق.

حزمة برامج Adobe Creative Cloud التي تتضمن تطبيقات InDesign و Photoshop و Illustrator. هي برامج أساسية ينبغي أن يعرف مصمم الجرافيك المحترف كيفية استخدامها جيدًا. هناك تطبيقات أخرى متنوعة قد يحددها مجال تخصص المصمم.

مثلًا يحتاج التصميم ثلاثي الأبعاد إلى برامج Maya و3Dmax، تحتاج تصميم الواجهات الرقمية للويب والتطبيقات إلى برنامج Sketch وتصميم المطبوعات إلى برنامج Scribus، والتصميم الرقمي إلى برنامج CorelDraw.

كيف تصبح مصمم جرافيك مستقل

من مسارات العمل النامية بقوة أمام مصممي الجرافيك العمل كمصمم جرافيك مستقل حيث العديد من مشاريع توظيف التي تبحث عن مصممين مستقلين لتنفيذها. يعني ذلك أن تنضم لأحد منصات العمل الحر مثل منصة مستقل أكبر منصة للعمل الحر في العالم العربي، وتبدأ العمل على مشاريع التصميم التي يضيفها العملاء.

فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك على بدء العمل كمصمم جرافيك مستقل:

أنشئ ملفًا تعريفيًا قويًا ومعرض أعمال مصقول، ثم قدم عروضًا على مشاريع التصميم، كلما استطعت العمل على مشاريع جديدة كلما بدأت مسيرتك المهنية في النمو وازدادت أعمالك زخمًا ومعها ثقة العملاء.

نفذ مشاريعك الأولى بجودة استثنائية، انظر لها كاستثمار وليس كمشاريع عادية، الفوز بإعجاب العميل سيجعله يعيد توظيفك مرة أخرى أو على أقل تقدير سيمنحك تقييمًا رائعًا يعزز من ثقة أصحاب المشاريع الآخرين بك.

لبناء قاعدة عملاء سريعًا، اشعل حماسك واعمل على أكثر من مشروع، تخل عن الانتقائية -نسبيًا- في هذه المرحلة وأقبل العمل مع أكثر من عميل، بمجرد رسوخك في العمل كمستقل ستتمكن من انتقاء مشاريعك بحرية لاحقًا.

يعيب العمل الحر عدم الاستقرار، ففي بعض الأوقات قد تجد القليل من المشاريع لتعمل عليها، لذا خصص بعض الوقت بشكل منتظم للتسويق لذاتك وجذب عملاء جدد.